أبرز خصائص موقع الامان الجديد لمنصة WhatsApp تعرف عليها الآن

0

أطلقت منصة WhatsApp بوابة جديدة تتيح لك العثور على تفاصيل نقاط الضعف المكتشفة حديثاً معلومات قد ترغب في معرفتها كمستخدم مطلع.

لن تنشر منصة WhatsApp تفاصيل الأخطاء قبل إصلاحها ، وذلك لتجنب استغلالها ، ولكن بمجرد حل الثغرات الأمنية ، ستتمكن من العثور على تفاصيل كاملة حول تعليمات الأمان الخاصة بالمنصة.

أبرز خصائص موقع الامان الجديد لمنصة WhatsApp تعرف عليها الآن :

تقول منصة واتسآب إنه قبل الآن لم يكن من الممكن نشر تفاصيل كاملة عن هذه الإصلاحات بسبب القيود المفروضة على App Store و Google Play ، لذلك تم اختيار تضمينها جميعاً في مكان واحد حرصاً على الشفافية.

تحرص الشركة على الإشارة إلى أنه على الرغم من إفصاحها العلني عن تفاصيل الخطأ الأمني ، إلا أنها ليست أقل أماناً من ذي قبل ، ومجرد إدراج ثغرة أمنية ، فهذا لا يعني أنه تم استغلالها أو تعرض أي من بياناتك للاتراق .

وقالت في بيان على البوابة الجديدة: “نحن ملتزمون للغاية بالشفافية ويهدف هذا المورد إلى مساعدة مجتمع التكنولوجيا الأوسع للاستفادة من أحدث التطورات في جهودنا الأمنية.

نحن نشجع جميع المستخدمين بشدة على التأكد من استمرار WhatsApp في التحديث من متاجر التطبيقات الخاصة بهم وتحديث أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الخاصة بهم كلما كانت التحديثات متاحة “.

تحتوي البوابة بالفعل على قائمة بإرشادات هذا العام التي لم يتم الكشف عنها من قبل ، خمسة منها تم إصلاحها في نفس اليوم الذي تم العثور فيه عليها لكن استغرق السادس وقتاً أطول قليلاً ولا يوجد دليل على أن أياً منها تم استخدامه بالفعل من أجل أغراض خبيثة.

أوضح Facebook – الشركة الأم لمنصة WhatsApp – أن الإصلاحات سيتم نشرها أيضاً على منتجات أخرى مثل Facebook Messenger أو Instagram التي تستخدم نفس الرمز وستقوم أيضاً بإبلاغ مالكي أي مكتبات رموز تابعة لجهات خارجية عن أي أخطاء جديدة حتى يتمكنوا من إجراء التحديثات اللازمة.

من الجدير بالذكر أنه في صيف عام 2016 ؛ أعلن تطبيق WhatsApp عن تغيير غير مسبوق وهو تفعيل الإعداد (التشفير من طرف إلى طرف) افتراضياً لجميع المستخدمين الذين تجاوز عددهم مليار شخص في هذا الوقت ، وبهذه الخطوة أصبح WhatsApp التراسل الفوري المشفر الأكثر انتشاراً في العالم .

منذ ذلك الحين ، زاد عدد مستخدميها حول العالم ، حيث وصل إلى أكثر من ملياري مستخدم هذا العام.

تعني هذه الخطوة أنه لا أحد ، حتى أولئك الذين يعملون لحساب Facebook – الشركة المالكة للتطبيق – لا يمكنه قراءة البيانات من محتوى الرسائل التي ترسلها أو يستخرجها ، وما يمكنهم الوصول إليه هو فقط الهاتفان اللذان يعملان باسم نقاط النهاية في إعداد التشفير ، حيث تم تثبيت التطبيقلكي يحدث التشفير الذي يحمي رسائلك ، يجب أن يتحقق كلا الجهازين من رموز الأمان ويتبادلونها أثناء المراسلة.

لكن هناك بعض البيانات التي يجمعها التطبيق عنك ، والتي قد يشاركها مع تطبيقات الشركة الأخرى وهي Facebook و Instagram ، بحسب بعض التقارير