بخطوات بسيطة ..استرجع رسائلك المحذوفة على WhatsApp

21

تعتبر ميزة النسخ الاحتياطي للمحادثات من أهم الضروريات والخدمات التي يجب القيام بها لتجنب فقدان المحادثات الضرورية الهامة في تطبيق WhatsApp وحذفها نتيجة خطأ أو خلل ما فعندها لابدّ من استعادتها وسيكون الأمر سهلاً عند القيام بتفعيل ميّزة النسخ الاحتياطي على Google Drive .

ما هو Google Drive ؟

هو عبارة عن خدمة تخزين سحابي تسمح  للمستخدمين بتحميل وتعديل وإنشاء عدة أنواع من الملفات على الانترنت مباشرة وتخزينها في Google Drive بالإضافة إلى إمكانية حفظ النسخ الاحتياطية من الملفات التي يريدونها عن طريق مساحة تخزينية افتراضية وذلك لمزامنتها بين أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الذكية

ماهية استخدام Google Drive:

يتيح هذا التطبيق للمستخدم إمكانية تحميل الملفات ومشاهدتها وتعديلها ومشاركتها عن طريقه كما يمكن تحمليها وعرضها على الحاسب بمختلف انواع هذه الملفات وصيغها كالصور ، المستندات ، تسجيلات الصوت و الفيديو .

لتحميل الملفات وعرضها على الهواتف الذكية التي تعتمد نظام Androidأو Ios أو الأجهزة اللوحية فإنه يجب اتباع الخطوات التالية :

*فتح تطبيق Google Drive

*النقر على إضافة Add

*اختيار التحميل Upload

*اختيار الملفات المراد تحميلها.

للقيام بهذه العملية على هاتفك اتبع مايلي :

اضغط على الاعدادات في واتساب Setting ثم المحادثات Chats ثم خيار النسخ الاحتياطي للمحادثات Chat Backup ومن ثم النسخ الاحتياطي ل(Google Drive ) 

Backup to Google Drive.

وبعدها ستظهر قائمة خيارات لتحديد المدّة الزمنيّة التي تريد أن تحتفظ بها بالنسخة الاحتياطيّة يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً.

وبهذا نكون قد قمنا بحفظ نسخة احتياطية للمحادثات الهامة والضرورية لنا وفي حال تم حذفها نتيجة خطأ أو خلل ما فيمكننا استعادتها عن طريق خطوات بسيطة حيث نقوم بإلغاء تثبيت WhatsApp ونعيد تثبيته مرة أخرى بذات الرقم وحساب Google المرتبط بWhatsApp وعند الانتهاء من اعداد التطبيق ستصلنا رسالة مطالبة  باستعادة الرسائل من نسخة احتياطية سحابية عندها نضغط على خيار استعادة Restore.

وقد نتمكن من استعادتها أيضاً عن طريق النسخة الاحتياطية المحفوظة على الجهاز نفسه

وكلّ ماعلينا فعله هو الذهاب إلى مدير الملفات والبحث على ملف WhatsApp ومن ثم الضغط على قاعدة البيانات Database حيث تحتوي هذه القاعدة على نسخة احتياطية من ملفات WhatsApp المحفوظة على الهاتف.

نقوم بإعادة تسمية هذا الملف باسم عشوائي ليكون هو أحدث ملف نسخ احتياطي للتطبيق ونحتاج لعملية اعادة التسمية لنمنع حدوث أي خطأ أو تعديل أو كتابة جديدة فيه.وسيمكننا استعادة هذا الملف باسمه وكل ما يحويه وسنجد داخله مجموعة من الملفات بالتنسيق نفسه ولكنها بتواريخ قديمة حيث تكون هي النسحة الاحتياطية لبرنامج WhatsApp.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات ننتقل الى Google Drive ونضغط على قائمة الخيارات الموجودة في أعلى يسار الشاشة ونقوم بالضغط على خيار النسخ الاحتياطية Backups ومن ثم نختار حذف لاجبار الهاتف على استرداد المحادثات من النسخ الاحتياطية الموجودة في الهاتف بدلاًمن الموجودة على Google Drive.

بعدها نلغي تثبيت WhatsApp ونعيد تثبيته مرة أخرى وعند الانتهاء ستصل رسالة مطالبة باستعادة النسخ الاحتياطية الموجودة على الهاتف Restore chats from a local backup.

عندها نضغط على استعادة Restore.