جديد سوني واجهة المستخدم في منصة ps5

57

في فيديو توضيحي قامت سوني ببثه عبر مواقعها كشفت به الستار عن واجهة المستخدم الخاصة بألعاب بلاي ستيشن 5 .
حيث ركز الفيديو على جانبين من واجهة المستخدم هما:

الشاشة الرئيسية ومركز التحكم ” Control Center “.

أولاً : الشاشة:

ستكون الشاشة الرئيسية الجديدة كالمعتاد وكما تعود عليها أي شخص كان يقتني PlayStation 4.


بنفس نظام التمرير الأفقي حيث تستطيع السحب خلاله والذي يعرف عن معلومات إضافية تحته. تم تقليل عدد المربعات بحيث لا تشغل مساحة كبيرة كما كان الوضع من قبل.


في هذا الفيديو،تستطيع أن نرى أنه بمجرد التمرير فوق أيقونة أو رمز اختصار اللعبة سيعرض مكونات اللعبة أسفله، وسيتم عرض أنشطة اللعبة وأخبار اللعبة ومقاطع الفيديو ولقطات من اللعبة. كل هذه الميزات متاحة لألعاب Playstation 5 وسيكون بعضها متاحًا أيضًا لألعاب Playstation 4 المتوافقة مع الإصدارات السابقة كما تحدثنا في مقالة سابقة.


ومن الملاحظ أيضاً وجود تبويبة جديدة تُدعى (اسكتشاف) Explore، ومن خلالها يتم عرض جميع الألعاب، وأخبارها ، ومحتوى اللعبة، وكذلك الأخبار حول أجهزة PlayStation.
سيكون هذا التبويب كما أعلنت سوني متاحًا في الولايات المتحدة فقط في البداية، ولكنه سيصل بعد ذلك بحسب وعودها إلى مناطق أخرى مستقبلاً.


من الميزات التي تم تحديثها :
هي جعل PlayStation Store جزءًا من نظام التشغيل وليس مجرد تطبيق آخر يستغرق وقتًا للتحميل مما يسرع عملية الوصول للمحتوى.وهو التبويب الموجود في أقصى اليسار على الشاشة الرئيسية .

حصلت تطبيقات الوسائط على Playstation 5 أيضًا على قسم خاص بها مع مجموعة من المربعات الخاصة بها، على الرغم من أنه لم يتم عرض هذا القسم أثناء المعاينة.


ثانياً : مركز التحكم” Control Center “:

والذي يُعد أهم ميزة جديدة في نظام التشغيل الخاص بجهاز PlayStation 5. حيث يتم التوجه هذه الميزة بالضغط على زر PlayStation في الجزء السفلي من الشاشة، ستظهر خيارات الوصول السريع لعدة أشياء كتبديل الألعاب والإشعارات وقائمة الأصدقاء وإعدادات الصوت وإعدادات وحدة التحكم والطاقة.

ولكن تبقى الميزة الرئيسية لمركز التحكم هي البطاقات الجديدة. حيث توفرهذه البطاقات خيارات سياقية خاصة يتم نغييرها اعتمادًا على اللعبة أو على التطبيق.

إحدى هذه البطاقات الرئيسية هي الأنشطة ” Activities “. ميزة الأنشطة التي توفر تكاملًا قوياً مع ألعاب Playstation 5 الجديدة داخل واجهة مستخدم جهاز الألعاب المنزلي.
سيعمل النظام على إقامة بطاقات انشطة للأشياء التي يمكنك القيام بها داخل اللعبة المعنية وسيعرض أيضًا بطاقة للأنشطة المتعلقة بالمستوى الحالي الذي أنت عليه.
فمثلاً، في Sackboy A Big Adventure، ستحصل على بطاقة أنشطة تمكنك من تغيير المستوى. ضمن هذا المستوى، ستظهر بطاقة تتيح لك رؤية الأهداف المعلقة. حينها يمكنك القفز مباشرة إلى المستوى في ذلك المكان المحدد لإكمال تلك الأهداف.

ستقدم لك بعض الألعاب أيضًا مساعدة في اللعبة، والتي تعطيك تلميحات وأدلة فيديو لمساعدتك على إكمال الأهداف. يمكن أن يكون التلميح عبارة عن صورة أو مقطع فيديو ويمكن تشغيله على الجانب أو داخل نافذة ” صورة داخل صورة ” أثناء لعب اللعبة.

ستحصل على هذه الميزة إعتمادًا على اللعبة ولألعاب Playstation 5 فقط.

و ستمنح  المساعدة داخل الألعاب فقط للمشتركين في PlayStation Plus .

كما تستطيع متابعة إشعارات لحفلة دردشة صوتية جديدة بدأها أصدقاؤك، و الانضمام إليها بينما أنت لا تزال في لعبتك الحالية.

يمكن لأصدقائك أيضًا مشاركة مقطع فيديو للعبة التي يلعبونها حاليًا ويمكنك مشاهدة تلك الفيديوهات في نافذة ” صورة في صورة ” أثناء لعب لعبتك الخاصة.

سيظهر لك أيضاً بطاقات لأشياء عديدة كالجوائز التي  ربما تكون قد جمعتها، وأخبارًا عن اللعبة التي تلعبها، وأي لقطات شاشة ومقاطع فيديو ربما تكون قد قمت  بتسجيلها.

تستطيع أيضاً  تصوير مقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 4K ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، كما كان الحال من قبل.

الشيء الرائع هنا هو أنه يمكنك إضافة العبارات النصية ” Captions ” للفيديوهات باستخدام صوتك عن طريق الميكروفون المدمج في وحدة التحكم.