شروحات

ما هي العملات المستقرة الخوارزمية ولماذا هي محفوفة بالمخاطر؟

غالبًا ما تبتعد العملات المستقرة عن الارتفاعات الكبيرة في الأسعار والانهيارات التي نراها في غالبية العملات المشفرة الأخرى. بعد كل شيء ، هذا هو الهدف من وجودهم. ولكن ، هناك استثناء لهذه القاعدة ، وهو العملة المستقرة الحسابية.

إذن ، ما هي العملة المستقرة الخوارزمية بالضبط ، ولماذا تعتبر أصلًا محفوفًا بالمخاطر؟

ما هي العملة المستقرة الحسابية؟

من المفترض أن جميع العملات المستقرة مدعومة بنوع من الأصول الحقيقية ، مثل العملة الوطنية أو المعدن الثمين. هذا هو الحال بالنسبة للعملات المستقرة العادية ، مثل USD Coin و Tether Gold و Binance USD. حقيقة أن الأصول الأخرى تدعم هذه العملات المشفرة تعني أن فرصة تحطمها أقل بكثير. يمكن أن يجتذب أيضًا المستثمرين الذين يترددون في استثمار الأموال في العملات المشفرة العادية بسبب تقلبها.

ومع ذلك ، فإن بعض العملات المستقرة لا تدعمها أصول حقيقية على الإطلاق. هذه هي عملات مستقرة حسابية.

كما يوحي الاسم ، يستخدم هذا النوع من العملات المستقرة خوارزمية للحفاظ على قيمة ثابتة. عادة ما تربط هذه الخوارزميات عملتين ثم تعدل سعرهما حسب العرض والطلب للمستثمرين. في حين أن العملة المستقرة الحسابية هي مربوط ب قيمة الأصول في العالم الحقيقي ، فهي ليست كذلك مدعوم ب واحد.

هناك أنواع متعددة من العملات المستقرة الخوارزمية ، والأنواع الثلاثة الرئيسية هي تغيير العنوانو ملك، و كسور حسابي. يستخدم كل نوع من أنواع العملات هذه نوعًا مختلفًا من الخوارزمية للحفاظ على القيمة.

  • تتحكم العملات المستقرة الخوارزمية لإعادة التأسيس في توريد عملة معدنية للحفاظ على قيمتها. Ampleforth هو مثال على عملة مستقرة خوارزمية لإعادة تحديد الأساس.
  • تستخدم العملات المستقرة الخوارزمية Seigniorage بنية عملات متعددة حرق النعناع ، حيث يتم سك عملة واحدة أو حرقها للتحكم في قيمة عملة أخرى. كانت تشفير Luna و UST من Terra Lab مثالاً على ذلك ، ويمكنك قراءة المزيد عنها أدناه.
  • العملات المستقرة ذات الخوارزميات الكسرية مضمونة جزئيًا ، مما يعني أنها مدعومة إلى حد ما بأصل في العالم الحقيقي. Frax هو مثال على عملة مستقرة ذات خوارزمية جزئية ، حيث إنها مدعومة جزئيًا بواسطة USD Coin ، وهي عملة مستقرة مدعومة بالدولار الأمريكي.

اجعل فيديو اليوم

في بعض الحالات ، يمكن أن تكون العملات المستقرة الخوارزمية مفيدة للغاية. لا تتطلب من طرف ثالث أن يظل مستقرًا ، ويمكنه تنظيم عدد العملات المعدنية المتداولة بكفاءة حسب الطلب. هناك العديد من العملات المستقرة الخوارزمية في السوق اليوم ، مثل Basis Cash (BAC) و Empty Set Dollar (ESD). بالنسبة للكثيرين ، تمثل العملة المستقرة الخوارزمية كيفية عمل blockchain و crypto ، مع التحكم في التعليمات البرمجية في العملة المشفرة وعدم وجود مدخلات بشرية.

حتى وقت قريب ، كانت العملة المستقرة الخوارزمية الأكثر شيوعًا هي TerraUSD أو UST.

دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل Terra و TerraUSD لفهم العملات المستقرة الحسابية.

علاقة Terra Luna / UST

Terra Luna هي عملة مشفرة عادية ، و TerraUSD (UST) هي عملة مستقرة حسابية. UST مدعومة من LUNA. ومع ذلك ، LUNA ليست أصلًا ماديًا – إنها عملة مشفرة متقلبة.


هاتان القطعتان لهما علاقة وثيقة ، حيث تتأثر قيمة أحدهما بالآخر. على سبيل المثال ، إذا تجاوز سعر TerraUSD دولارًا واحدًا (لأنه مرتبط بقيمة الدولار الأمريكي) ، فسيتم حرق جزء منه ، مما يعني أنه قد تم تدميره. من ناحية أخرى ، إذا انخفض سعر TerraUSD إلى ما دون الدولار بقليل ، فسيتم حرق جزء من LUNA. في الوقت نفسه ، في كل مرة يتم فيها سك جهاز LUNA واحد ، يتم حرق الخزان الأرضي ، والعكس صحيح.

مُنح مستثمرو الخزانات الأرضية أيضًا خيار الاحتفاظ بأموالهم في حساب مع بروتوكول Anchor ، والذي وعدهم بعائد بنسبة 20٪ على الخزانات الأرضية المودعة. كان هذا المعدل المغري بمثابة حافز كبير وعزز الطلب على الخزانات الأرضية.

ولكن عندما قررت Anchor تحويل هذا العائد إلى معدل متغير يمكن أن يصل إلى 15٪ ، بدأ الناس في بيع الخزانات الأرضية الخاصة بهم ، لأن الاحتفاظ بها بهذه الطريقة لم يعد يستحق ذلك بعد الآن. كان لهذا أيضًا تأثير غير مباشر على الطلب على الخزانات الأرضية ، مما أدى إلى خسائر فادحة في سعرها. انخفض رمز ANC الأصلي لبروتوكول Anchor Protocol أيضًا بسبب هذا القرار ، حيث فقد جزءًا كبيرًا من قيمته في غضون أيام قليلة.

تحطم كل من LUNA و UST بشدة في مايو 2022 بسبب هذه العوامل ، حيث يحتفظ كلاهما الآن بجزء بسيط من قيمتهما السابقة. باختصار ، انزلق ربط الخزانات الأرضية بالدولار ، واكتشفت الخوارزمية التي تربط الاثنين هذا الأمر ، مما تسبب في زيادة طباعة لونا لدعم السعر. أدت طباعة المزيد من Luna إلى انخفاض سعر العملة المشفرة حيث سارع الناس إلى التخلص منها ، مما تسبب في مزيد من الضغط الهبوطي على الخزانات الأرضية ، وتصاعد الموقف.

ارتفع تداول Terra Luna من 350 مليون إلى 1.4 مليار في يومين أثناء الانهيار. بعد أسبوع واحد ، بلغ تداول لونا أكثر من 6 تريليونات ، والسعر لا يمكن استرداده فعليًا.

أدى انهيار LUNA و UST إلى إثارة التساؤل حول مفهوم العملات المستقرة الخوارزمية ، وتعتبر العملات المعدنية المستقرة الخوارزمية استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. إذن ، ما الذي يجعل العملات المستقرة الخوارزمية محفوفة بالمخاطر؟

لماذا تعتبر العملات المستقرة الخوارزمية محفوفة بالمخاطر؟

تشكل العملات المستقرة الخوارزمية خطرًا كبيرًا لأنها لا تدعمها فعليًا أي أصول في العالم الحقيقي ، وبالتالي فهي ليست مستقرة بشكل صارم. ليس لديهم ضمانات ، مما يعني أن استقرار أسعارهم ليس أمرًا مؤكدًا بقدر ما ترغب في التفكير فيه.

كما هو الحال مع العديد من العملات المشفرة الأخرى ، تحتاج العملات المستقرة الخوارزمية إلى طلب للحفاظ على القيمة. نعلم جميعًا كيف يمكن أن يتغير الطلب على عملة معدنية في صناعة التشفير بشكل كبير بسبب مجموعة من العوامل ، وهذا وحده لا يزال نقطة ضعف كبيرة بالنسبة للعملات المستقرة الخوارزمية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون لانهيار قيمة عملة واحدة في زوج خوارزمي تأثير غير مباشر على الآخر اعتمادًا على نوع العملة المستقرة الخوارزمية المعنية. لقد رأينا هذا يحدث في كارثة LUNA // UST. لذلك ، باختصار ، يمكن أن تسبب العملة المستقرة الخوارزمية مشكلة مزدوجة إذا ساءت الأمور.


لا تزال العملات المستقرة الخوارزمية شيئًا من المقامرة

في حين أن فكرة العملات المستقرة الخوارزمية تبدو بالتأكيد تتمتع ببعض المزايا ، لا يزال هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر بسهولة على قيمتها وتتسبب في خسارة مالية ضخمة. لذا ، قبل الاستثمار في أي عملة مستقرة ، تأكد من التحقق مما إذا كانت خوارزمية أم لا أولاً لفهم ما تستثمر أموالك فيه.


صورة ميزة ربط البيتكوين

ما هي العملة المشفرة Stablecoin؟

اقرأ التالي


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى